نبذة عن قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة

رؤية القسم:

السعي الحثيث من اجل تطوير أداء الجامعة بكل مفاصلها العلمية والإدارية لتحقيق أفضل مستويات التنمية من خلال رسم الأهداف والخطط المستقبلية ومتابعة تنفيذها ووضع الاستراتيجيات وتحديد الأطر الموحدة للعمل بما يتلاءم مع تحديات العصر.

 

رسالة القسم:

انطلاقا من رؤية قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة في مواكبة التطور والارتقاء بمفاصل وتشكيلات الجامعة العلمية والإدارية كافة, يسعى قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة لتحديد الأهداف المراد تحقيقها للجامعة بشكل عام ومفاصلها بشكل خاص وإعداد الخطط المستقبلية والإحصاءات والتقارير السنوية.

 

أهداف القسم:

1) المساهمة في وضع الخطط الإستراتيجية القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى لتنفيذ أهداف الجامعة بأقل جهد واقصر وقت.

2) معرفة المعايير العامة التي تستخدم في تخطيط ومتابعة ورصد الأداء لغرض تقييم وتطوير البرنامج بما يتوافق مع الإمكانيات العلمية من أجل رفع المستوى العلمي.

3) تعديل الانحرافات في تنفيذ الخطط لجميع الأقسام العلمية من خلال عملية متابعة ومقارنة الأداء الحالي إلى الأداء السابق والتخطيط للأداء المستقبلي لهذه الأقسام.

 

نبذة تعريفية عن قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة:

قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة هو نقطة البداية في إدارة المعرفة ومواكبة التطور العلمي. قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة يؤدي مهمة إستراتيجية من خلال تقديم بيانات وإحصائيات عن الجامعة والكليات والمراكز التابعة لها .

 

مراحل إنشاء قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة:

1) وحدة الإحصاء 1988.

2) قسم التوثيق والمعلومات 1992.

3) قسم الدراسات والتخطيط 1996.

4) قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة 2000.

 

كلمة رئيس القسم:

انطلاقا من مفهوم السعي لتحقيق الأهداف لكل مؤسسة ,فلابد أن يكون هناك عمل دوؤب لوضع استراتيجيات وخطط للنهوض بالمؤسسة التعليمية وتحقيق أهدافها. ومن هنا يمكن أن نعلم مدى أهمية عمل قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة والتي يمكن تلخيصها بالنقاط التالية:

1. توضيح الأهداف الإنمائية التي تسعى إليها إدارة قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة للتعرف على مجالات الإبداع التنظيمي للنهوض بالمستوى التعليمي والعلمي الجامعة.

2. المتابعة لتحديد الاحتياجات المستقبلية للكليات وإدارات توسعات الكليات والأقسام العلمية والعمل على جدولة الاحتياجات وتحديد احتياجاتها من المباني والمعدات.

3. توضيح العلاقة بين المخطط وما سوف يخطط في مجال الدراسة والممارسة من أجل الارتقاء إلى مستوى علمي أفضل.

وان عمل قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة هو المساهمة في توفير جميع المعلومات ذات الصلة لجميع مفاصل العملية التعليمية ليتم تضمينها في الأعمال المذكورة في أدناه:

أ‌- الإحصاء الجامعي.

ب‌- التقرير السنوي للجامعة.

ت‌- التقارير الإحصائية السنوية.

ث‌- الخطة العلمية.

ج‌- النشاط الفصلي.