نبذة عن شعبة تطوير التدريس والتدريب الجامعي

بدأ العمل بالشعبةمنذ عام 2003 على إقامة دورات تأهيلية للتدريسيين في الجامعة وبدأ العمل الفعلي للشعبة منذ عام 2006 حيث توسع عمل الشعبة ، ولم يقتصر على إقامة دورات في طرائق التدريس للتدريسيين حديثي التعيين ومستحقي الترقيات العلمية فحسب بل شملت إقامة دورات تطويرية للكادر الفني في جامعتنا مع إقامة دورة لخريجي كلية الآداب / قسم اللغة الانكليزية لغرض تأهيلهم كمدرسين في المدارس الثانوية . وكذلك إقامة دورات للمجتمع المحلي في محافظة النجف كالدورات التأهيلية التي قامت الشعبة بها لتدريسيي أكاديمية الإمام علي التابعة الى وزارة الداخلية .

وحدات الشعبة

1. وحدة البحث و التطوير
2. وحدة التقنيات التربوية
3. وحدة المناهج و طرائق التدريس
4. وحدة التقويم و الاختبارات
5. وحدة البحث و التطوير

الرؤيا

شعبة تطوير التدريس مؤسسة تدريبية معرفية علمية تسعى الى تأهيل الكوادر الجامعية التدريسية والادارية والفنية اضافة الى خدمة مؤسسات المجتمع المحلي من خلال اقامة الدورات والتفاعل الايجابي في نقل الخبرات .

الرسالة

تأهيل اساتذة الجامعة اثناء الخدمة من خلال تزويدهم بمختلف الخبرات في ميادين المناهج وطرائق التدريس وبناء الاختبارات التحصيلية ومهارات التدريس والتعليم الالكتروني بصنوفه المختلفة.

الاهداف

1. خلق التفاعل الايجابي بين أعضاء الهيئة التدريسية في كليات الجامعة المختلفة ومراكزها البحثية
2. تشجيع التفاعل الايجابي والبناء بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المحلي
3. تحقيق أهداف الجامعة في خدمة المجتمع
4. تنمية المهارات المختلفة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة
5. الاطلاع على التجارب العالمية في مجال التأهيل ونقلها إلى ميدان العمل في الجامعة

كلمة رئيس الشعبة

تسعى جامعتنا بتقديم أرقى الخدمات التعليمية لطلبتها وأساتذتها وموظفيها فهذا الهدف يتصدر أهدافها التربوية ، وهي في عمل دؤوب لخلق جيل قادر على تحمل المسؤولية لهذا تسعى شعبتنا بتحقيق التميز في التدريب ، والخروج به من الجانب التنظيري وحدود المشافهة مع المتدرب ، ودس المعلومات الكثيرة إلى الجانب التطبيقي الميداني ، فذلك لن يجد نفعا مهما كانت أهمية تلك المعلومات أو البيانات التي يمنحها المدرب ، فسنكون عندها كمن يصف الشجاعة وهو لم يدخل ساحة المعركة مرة واحدة أو كمن يصف الكرم وهو لم يكرم ضيفا في حياته . ومما تقدم نقول أن الأستاذ أمام طلبته مطبقا أفضل منه منظرا مهما كان نوع تخصصه ، ومن هذا المنطلق سنعمق في برامجنا التدريبية الجوانب التطبيقية بنسبة كبيرة ، وعلى تطبيقها نقرر نسبة نجاحنا في التدريب ، وهذا كله يستدعي إطلاع الأخوة المتدربين على طرق التدريس الحديثة التي يمكن أن توظف في هذا الباب وعدم الاختصار على الجوانب النظرية ومن الجوانب التطبيقية الحديثة والمهمة والتي يمكن أن نتفاعل معها ونطبقها في برامجنا التدريسية على وفق الظروف المتاحة:
*- التعليم الالكتروني : أثبتت التكنلوجيا الحديثة أهميتها في تحقيق سرعة التفاعل بين الطالب والأستاذ حيث يتمكن الطالب من التواصل مع أستاذه وسؤاله والاطلاع على محتويات محاضراته بأي وقت كان ، وأتذكر سؤالي لأحد طلبتي لهذا العام عن أهمية التعليم الألكتروني في دراسته فقال بالحرف الواحد : ( الآن دكتور شعرت بأني طالب جامعي ).
*- طريقة العصف الذهني : وهي نوع من أنواع التدريب القائم على أساس عرض الأستاذ أو المدرب فكرة للنقاش ، وهذه الفكرة لها علاقة بأهداف المحاضرة ، والآراء التي تعرض كلها تدرس وتناقش للوصول إلى الحل الأمثل بشكل تأملي علمي متدرج
*- طريقة التعليم التعاوني : وتقوم هذه الطريقة على توزيع الطلبة على شكل مجموعات صغيرة ، وبث روح التعاون والتفاعل الإيجابي لتحقيق أهداف الدرس المخطط لها .
*- التدريب الميداني: وهو نوع من أنواع التطبيق الفعلي لممارسة نشاط فكري أو عملي ، ويمكن ممارستها في التخصصات كافة ، أهدافه رفع مستوى الإدراك عند الطالب ، وكشفه متطلبات العمل على أرض الواقع.
وسنحال التحديث في برامجنا التدريبية بما يخدم الطالب والأستاذ والعملية التربوية في بلدنا العزيز ومن الله التوفيق.
مدير الشعبة الاستاذ المساعد
أ.م. هادي سعدون هنون

الاســــــــــــــــــــــم ت
الاستاذ المساعد الدكتور محسن عبود العبادي/ مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية/ رئــيســـا 1
أ.د. عبد الحسين شاكر السلطاني / كلية التربية للبنات/عضــوا 2
أ.د. محمد جبر دريب/كلية التربية للبنات /عضــوا 3
أ.د. نعمة عبد الصمد الاسدي / كلية التربية / عضــوا 4
أ.م.د. وئــــام عبد الوهاب البياتي / كلية التربية / عضوا 5
أ.م.د. عدنان عبد طلاك / كلية التربية للبنات / عضــوا 6
أ.م.د. احمد حمزة عبودي / كلية التربية الاساسية/ عضــوا 7
الاستاذ عباس نوح الموسوي / كلية التربية/ عضــوا 8
الاستاذ المساعد هادي سعدون هنون / مدير مركز التعليم المستمر / عضــوا 9
عنوان المحاضرة
المحاضر
أ.د.عبد الرزاق شنين علوة
أ.م.د. عبد الحسين السلطاني
أ.م.د.فاضل محسن
ا.م.د.عبد الرزاق شنين
أ.م.د. كاظم الجنابي
د. علي جراد العبودي
أ.م.د. وئام عبد الوهاب
أ.د. عبد الرزاق عبد الجليل العيسى
أ.د. يـــسار محمد حسن الشماع
أ.د.محسن عبد الحسين الظالمي
أ د سليم الكتبي
أ.م.د. عبد الكريم عبد الله
أ.م.د. سعــد عزيز حسن
أ.م.د. عبد الحسين السلطاني

الاختبارات التحصيلية مفهومها خطوات اعدادها

أ.م.د. عبد الحسين السلطاني
أ.م.د. عبد الحسين السلطاني
أ.م.د.أميرة جابر هاشم
أ.م.د. عبد الحسين السلطاني
أ.م.د. عبد الستار شنين الجنابي
أ.م.د. عبد الستار شنين الجنابي
أ.م.د. عبد الرزاق الجنابي
ا .م. د كاظم عبد نور
ا. م .د. علاء عبد الزهرة
أ.م.د. عبد الرزاق الجنابي
ا. م .د. عبد الحسين السلطاني

فلسفة الاحصاء و تطبيقاته التربوية

أ.م.د. ازهر جعفر الشيخ علي
أ.م.د. محمد جبر دريب
أ.م.د. عبد الحسين السلطاني

أ.م.د. فاضل محسن الميالي

أ.م.د. فاضل محسن الميالي

أ.م.د. محمد جبر دريب

أ.م.د. نعمه الاسدي
أ.م.د. نعمه الاسدي
أ.م.د. نعمه الاسدي

أ . م . د . باسم فارس

د. عبد الحسين السلطاني
د. عبد الحسين السلطاني
د. عبد الحسين السلطاني
أ م د مؤيد الفضل
أ.م.د.يحيى مهدي الميالي
أ.م.د. عبد الحسين السلطاني
أ.م.د. عبد الحسين السلطاني
أ.م.د.زاهر محسن

أليات النشر في المجلات العلمية نظرة عامة - الجزء العملي

ا.م.د. نضال خضير العبادي

ا.م.د. نضال خضير العبادي
الدكتور عبد الرزاق شنين الجنابي
أ.م.د. عبد الرزاق شنين الجنابي
أ.م.د.عبد الحسين السلطاني
أ.م.د. عباس عبد المهدي الماضي
م.د نعمة عبد الصمد الاسدي
م.د.عمــــاد الملا
أ.م.عـــباس نـوح
أ.م.د.احمد حمزة عبد
م.د. ناديـــة جــودت جميــل
م.مبرمج: سارة كريم محسن
أ.م.د.عبد الرزاق شنين علوة
م.د.علي جراد
أ.م.د.أزهر جعفر الشيخ علي
أ.م.د.نعمه عبد الصمد
أ.م.د.عبد الستار شنين علوة
م.مبرمج:أنس كريم محسن
م.م وفاء كامل سلمان الجبوري
أ.د. عباس نوح سليمان الموسوي