مركز التحسس النائي

الرؤية:

يسعى مركزنا لتوظيف معطيات التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في استثمار الموارد الطبيعية ودراسات البيئة والمحيط بشكل امثل وتوفير الدراسات المبنية على اسس علمية رصينة لأصحاب القرار.

الرسالة:

  1. توفير المعلومات والاستشارات العلمية والفنية في مجال التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية والعلوم المرتبطة بها من خلال بنك المعلومات لدى مركز التحسس النائي .
  2. اعطاء دورات اولية ومتقدمة في مجال التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية والاحصاء الجغرافي وطرق مسح العينات الاحصائية لطلبة الماجستير والدكتوراه .
  3. اقامة دورات سريعة وورش عمل تهدف الى معرفة أستخدام تقنيات التحسس النائي والاحصاء الجغرافي وطرق مسح العينات الاحصائية وتوظيفها بما يخدم المجتمع.

الاهداف:

  1. بناء قاعدة بيانات للإفادة في المجالات المختلفة لمحافظة النجف الأشرف والمحافظات المجاورة لها.
  2. حصر وتقيم الموارد الطبيعية ووضع الخرائط باستخدام تقنيات التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية.
  3. تقديم الاستشارات العلمية والبحثية للجهات الحكومية وغير الحكومية وحسب الحاجة.
  4. رفد الباحثين وطلبة الدراسات العليا بالبحوث والدراسات وحسب الحاجة.
  5. إعداد دراسات عن الواقع الجيولوجي والجغرافي والآثاري للمناطق المختلفة وحسب الحاجة.
  6. تزويد مراكز القرار بدراسات مبنية على أسس علمية رصينة من أجل اتخاذ القرارات الصائبة بما يخدم المحافظة بصورة خاصة والعراق بصورة عامة.

كلمة مدير المركز :

يوفر مركز التحسس النائي الكثير من الخدمات العلمية والبحثية لأصحاب القرار في وضع التصاميم للمشاريع المهمة التي يحتاجها البلد من خلال جمع المعلومات (النوعية والكمية ) وتحليلها وأرشفتها عن طريق استعمالات (الاقمار الصناعية ) والاستشعار عن بعد ونظام المعلومات الجغرافية . يسعى مركز التحسس النائي لأن يكون المرجع العلمي والحضاري لمنطقة الفرات الاوسط التي تفتقر الى هذا النوع من المراكز العلمية المتخصصة .

تعتبر تقنيات التحسس النائي من الوسائل العلمية الحديثة التي تؤدي الى توفير معلومات كثيرة ودقيقة خلال فترة زمنية قليلة وبكلفة قليلة نسبياً بالمقارنة مع المعلومات التي يتم جمعها عن طريق العمل الحقلي في المناطق المختلفة . وتقليل الخطورة على حياة العاملين في الحقل علماً انها تغطي مساحات كبيرة .

ان الصور الفضائية الحديثة الملتقطة بواسطة الاقمار الصناعية المتطورة لها أهمية كبيرة في تفسير التغيرات السطحية من تغيرات للتربة وتباين الغطاء النباتي وحتى مراقبة المسطحات المائية وحالات تغيرها نتيجة التغيرات المناخية و أمكانية تحديد الحالات المرضية التي تصيب النباتات الاستراتيجية كالحنطة والشعير والرز وأشجار النخيل والحمضيات ومحاولة ايقافها عن طريق تحديد المناطق المصابة بالإمراض والإيعاز الى الجهات المسؤولة عن طائرات المكافحة برش المبيد وهكذا يوفر جهدا ومالا وزيادة في الانتاج اذا ان رش جميع الحقول المصابة وغير المصابة بالمبيد يؤدي الى خسارة مادية كبيرة و يزيد من حالات التلوث البيئي .

أننا نسعى من خلال مركزنا الى التعاون مع المؤسسات المسؤولة بإقامة مزارع نموذجية لإغراض البحث العلمي و تعتمد على مبدأ التحسس النائي في الري والتسميد والمكافحة التي تفتقر اليها مناطقنا وهي متوفرة في الدول الاخرى .

كذلك نحاول من خلال مركزنا تحديد مناطق الثروات المعدنية المتجددة وغير المتجددة واستثمارها بشكل أمثل بما يوفر عائدات مادية للمحافظة وكذلك الاهتمام بتجديد المخزون المائي الجوفي وإيجاد الطرق الصحيحة لاستثماره وعدم استنزافه من خلال الاستخراج الجائر للمياه الجوفية بكميات تزيد عن الكميات المتجددة عن طريق الامطار. كما يسعى مركزنا الى نشر ثقافة المعرفة فوائد التحسس النائي ونظام المعلومات الجغرافي من خلال أقامة دورات تخصصية مختلفة يتلقى من خلالها المشاركون طرق الاستفادة من التحسس النائي وكيفية تطبيقها في المجالات المختلفة .

الكادر الاداري
  1. د. حسين شاكر محمود البحراني / دكتوراه هندسة بيئية ………………. (مدير المركز)
  2. د. امجد شهاب حمد الجعفري / دكتوراه علوم جيولوجيا ………………. (الكادر بحثي)
  3. م.م. واثق فاهم شنين الجنابي/ ماجستير تربية فيزياء ………………. (الكادر البحثي)
  4. السيد محمد سعود عبد الشمري / بكلوريوس علوم حاسبات ………………. (الموقع الالكتروني والاعلام)
  5. السيدة رباب عبد الله / ابتدائية ………………. (الخدمات)
الكادر البحثي الساند
  1. أ.د. أياد محمد فاضل / دكتوراه زراعة تحسس نائي………………. (كلية العلوم – جامعة الكوفة)
  2. ا.م.د. نهاد حبيب مطلك / دكتوراه زراعة نبات ………………. (كلية العلوم – جامعة الكوفة)
  3. ا.م.د. كريم محمد عباس بهيه / دكتوراه زراعة تربة………………. (كلية الزراعة – جامعة الكوفة)
  4. د. سعد رشيد يوسف ابو غنيم / دكتوراه علوم جيولوجيا ………………. (كلية العلوم – جامعة الكوفة)
البرامج المستخدمة في المركز

Arc GIS ERDAS – IMAGINE
ERDAS
Global Mapper
Reflex
Easy 3D

الاجهزة المستخدمة في المركز
  1. جهاز الاختراق الارضي(Ground Penetrating Radar): يساعد في كشف باطن الأرض من مواد أولية ومستوى المياه الجوفية و تحديد أماكن وجود و التشققات والكهوف تحت سطح الارض.

  2. جهاز الجس البئري (Boher hole) يقوم بمسح أفقي للطبقات تحت السطحية لكشف و تحديد أماكن التشققات و التكسرات تحت المباني المشيدة دون الحاجة إلى أي عمليات هدم في هذه المباني و إلى مسافة تمتد إلى سبعين متر بشكل أفقي.

  3. جهاز تحديد المواقع العالمي (GPS): يمكن بواسطته تحديد المواقع على الأرض بشكل دقيق و تزودنا بارتفاع المنطقة عن مستوى سطح البحر.

  4. جهاز المشاط الأرضي (RTA): يقوم بمسحات رادارية في الأماكن الوعرة و الضيقة و الأماكن التي يصعب الوصول إليها جهاز الحفار الأرضي: يقوم بحفر الآبار الارتوازية و كذلك تزويدنا باللباب الصخرية للطبقات التحت سطحية (Core) لأغراض الفحوصات الجيوتكنيكية مثل النفاذية و المسامية و قابلية التحمل للتربة وقياس خاصية انضمام التربة.

  5. مرئيات فضائية حديثة ملتقطة بواسطة القمر الصناعي الأمريكي Landsat-7) ) التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (NASA ) لمحافظة النجف الأشرف و كربلاء المقدسة و بأطوال موجية مختلفة ضمن الطيف المرئي وبواسطة الأشعة تحت الحمراء القريبة و المتوسطة والحرارية والبانوكروماتية .

  6. خرائط جيولوجية مختلفة الأنواع للاستفادة منها في عمليات البحث و التنقيب .

مختبرات المركز

1- مختبر نظم المعلومات الجغرافية والخرائط:

في هذا المختبر يتم تسجيل معطيات المرئيات الصور الفضائية والجوية مع مجموعات المعطيات المساعدة المأخوذة بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) بحيث تكون قابلة للترميز الأرضي الدقيق، لكي يكون بالإمكان تسجيلها في قاعدة معلومات جغرافية مشتركة. إن عمليات الدمج لهذه المعلومات سوف تساعد في إمكانية تحديد و نمذجة الارتباطات المختلفة بين أنماط أغطية الأرض المختلفة الموجودة في المرئيات مثل الغطاء النباتي والتعداد السكاني ومصادر المياه وتفاصيل التوزيع الطوبوغرافيا والانحدارات السائدة في المنطقة وذلك باستخدام برامجيات مخصصة لهذا الغرض.

2- مختبر المعالجة الرقمية وتفسير المرئيات الفضائية:

يتعامل هذا المختبر مع المرئيات الفضائية الرقمية إلى جانب مجموعة من البرامجيات الخاصة المرخصة في مجال التفسير والتحليل والتصنيف لتضيف بعدا جديدا إلى طرائق التفسير البصري وإعداد الخرائط و المرتسمات اللازمة في هذا المجال.

3- مختبر فحوصات التربة والمياه:

يتم في هذا المختبر تحليل نماذج المياه والترب بأنواعها المختلفة وإعداد الدراسات التخصصية ووضع خطط بحثية في مجال إدارة الموارد الطبيعية من المياه والتربة والغطاء النباتي من خلال خطة مستقبلية لتنفيذ عدد من البحوث اللازمة لتحسين الموارد الطبيعية للمحافظة والمناطق المجاورة.

4- مختبر قياسات الطيف الكهرومغناطيسي:

يتم في هذا المختبر قياس مجموعة من الخواص الصادرة من الأجسام الأرضية بدلائل الطول الموجي وضمن طول المدى الطيفي الذي يتراوح من (350 الى2500 )نانوميتر, أو عند أي حزمة طيفية محددة ضمن المدى الطيفي لجهاز الطيف الراديومتريSpectroradiometer RS3 وهو مقياس طيفي متعدد الاستخدامات الحقلية والمختبرية الخاصة بالتطبيقات الجيولوجية التي تكشف خصائص المعادن والصخور والتطبيقات الزراعية لأنواع النباتات وحالاتها وخصائص الترب والمياه وأنواعها وذلك من اجل تحديد نمط الاستجابة الطيفية لهذه الأجسام ومن ثم تقارن هذه المعلومات مع الصور الفضائية والجوية . تجمع هذه المعلومات ويتم أدخالها الى النظام الجغرافي .