نبذة عن مركز التعليم المستمر

انطلاقا من رسالة جامعة الكوفة في أن تكون على صلة وثيقة بالمجتمع ومد الجسور بينها وبين المؤسسات العلمية والثقافية في محافظة النجف الاشرف ، فقد أنشئ مركز التعليم المستمر في عام 1987 الذي يعد أحد الأقسام العلمية المرتبطة إداريا بالسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وتناظره شعب التعليم المستمر في كليات الجامعة ، حيث تقع على عاتق هذا المركز تأدية الوظيفة الثالثة للجامعة بخدمة المجتمع من خلال تحقيق الأهداف التي أنشئ من أجلها والمتمثلة في رفد المؤسسات وسوق العمل في المجتمع بالكوادر المدربة والمؤهلة بالمعارف والمهارات والخبرات المحققة للأداء الجيد ، لذا دأب مركز التعليم المستمر ومنذ ذلك الحين بإقامة البرامج التدريبية المختلفة وورش العمل في كافة التخصصات ومن قبل أساتذة متخصصين للإفراد العاملين في جامعة الكوفة والجامعات العراقية الأخرى وكذلك دوائر ومؤسسات محافظة النجف الاشرف وباقي المحافظات ، فضلا عن إسهام هذا المركز في التصدي للمشكلات والظواهر التي يعاني منها المجتمع وفي كافة المجالات من خلال عقد اللقاءات والندوات والأنشطة الثقافية المختلفة والتي تعطي مؤشرا عن تواصل الجامعة مع المجتمع . ولغرض مواكبة التغيرات المتصارعة والمستمرة في المجتمع ولمواجهة التحديات المعاصرة ، فقد اتبع هذا المركز إستراتيجية التحسين المستمر لأنها السبيل الأمثل للارتقاء بجودة البرامج التدريبية لتقديم أفضل خدمة للمجتمع ، من خلال الانفتاح على جامعات العالم المتقدمة والاستفادة من تجاربها ، وإجراء الدراسات والبحوث الإستراتيجية وتطبيق برامج الجودة الشاملة …..ومن الله التوفيق .

كلمة مدير المركز

لاشك أن ما وصلت إليه جامعتنا من مسير نحو التقدم والعطاء ليس بالقليل ، ولكنا بحاجة إلى خطوات أوسع وخطط أدق تغدق ثمارها على عملية البناء نحو الأفضل . وقد سعى مركز التعليم المستمر منذ أول وهلة لتفعيل ما تقدم من رؤى ، لتعميق أثره في عملية البناء العلمي والثقافي والإجتماعي من خلال آلية عمله الجديدة والتي حظيت بمباركة الجميع من خلال الإنفتاح على البرامج التدريبية العالمية الحديثة والإفادة منها في تطوير مخرجات التعليم المستمر وسنشرع إن شاء الله بمشروع (( الدورات الالكترونية)) وبجهود وقدرات الجامعة الخاصة ، كما لم تغفل الآلية الجديدة إعادة بناء أسس الدورات التدريبية التي قد يجتهد بها المحاضر بعد أعمام المركز لتزويده بالبرامج التدريبية والدورات فيكون نتيجة الاجتهاد الشخصي للتدريسي أو المدرب ولا يقوم على أساس تشخيصي للضعف المهاري أو العلمي من قبل المسؤول المباشر وبالنتيجة يولد كل ذلك حصيلة كبيرة من تأجيل تلك الدورات لذا ستحدد الدورات على أساس التشخيص العلمي لمواطن الضعف أولا ، وبرامج التقوية ثانيا. ولحين تفعيل فكرة مركز التعليم المستمر، يمكننا تحديد أماكن أنموذجية لانعقاد الدورات التدريبية فنختار خمس قاعات ونجهزها بالمعدات اللازمة ونحولها الى قاعات متكاملة للتدريب وتحت إشراف مباشر من قبل التعليم المستمر وبالتنسيق مع الكلية التي تتوفر فيها القاعة ولحين تفعيل فكرة مركز التعليم المستمر. ولابد من تفعيل موقع التعليم المستمر بصورة أفضل واشمل من خلال اعتماده في المراسلات بين الجامعة والكليات من جهة والجامعة والمؤسسات الأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني من جهة أخرى وهذا ما يتطلب مساعدتنا من قبل كليات الجامعة كافة بتزويد شعب التعليم المستمر بالاحتياجات التي تحقق ذلك. ولإيماننا الكامل بضرورة إن تأخذ الجامعة مكانها الحقيقي في البناء جعل المركز المجتمع والاتصال بالمؤسسات المجتمعية ضرورة ملحة من خلال إقامة الندوات التثقيفية لكثير من الظواهر الإجتماعية والعلمية والثقافية . ولم تغفل الآلية الجديدة أهمية تفعيل نظام الحكومة الألكترونية ومنح المحفزات المعنوية والمادية للمتدرب والمدرب من أجل خلق روح المنافسة وتحقيق التميز بين المتدربين والمدربين داعين من الله عز وجل أن يمن علينا بالتوفيق لخدمة هذا البلد الذي يملئ الكون بخيره والتأريخ بصفحاته والعلم بنوره . .

أ.م هادي سعدون هنون – مدير المركز

مهام المركز

تطوير التعليم وزيادة الكفاءات التدريسية والعلمية لمنتسبي الجامعة وتوفير فرص التدريب والاستفادة من الوسائل العلمية الحديثة في مجال تقديم الخدمات في مختلف المجالات .
تدريب الملاكات التدريسية والإدارية والفنية في كليات ومراكز وأقسام الجامعة كافة أثناء الخدمة على أهم المهارات اللازمة لهم في ميدان العمل .
تعميق الصلة بين الجامعة والمجتمع من خلال اقامة الدورات التدريبية الخاصة بتحديث وتنمية المعلومات والمعرفة بالاطر الحديثة العاملة في مؤسسات ودوائر الدولة ومنظمات المجتمع المدني .
الانفتاح على الجامعات العراقية والعالمية وتبادل المعلومات والخبرات التدريبية في مجالات التعليم كافة .
إصدار النشرات الدورية الخاصة بالمستجدات في حقول المعرفة المتنوعة واساليب تطوير الأداء ومعالجة المشكلات وتقديم الحلول الجذرية والاستشارات الفنية والإدارية
الاطلاع على أساليب العمل في المؤسسات والدوائر الرسمية المختلفة وما يمكن ان يفيدها في تطوير مناشطها العلمية والتربوية ورفع مستوى ادائها وتطوير برامجها التدريبية .
تحديد الاحتياجات التدريبية .
منح شهادة المشاركة بالدورات .
تقييم نتائج الدورات من خلال التغذية الراجعة .
إجراء الزيارات الميدانية من قبل فريق عمل للدوائر ومؤسسات المجتمع المدني لتحديد الاحتياجات وتلبيتها وإجراء الدراسات والأنشطة المختلفة للظواهر التي يعاني منها المجتمع لمعالجتها بالاشتراك مع أساتذة متخصصين
التواصل مع الجامعات العراقية من خلال الزيارات المتبادلة لتحقيق الاستفادة المشتركة من الأساتذة الأكاديميين في البرامج التدريبية التي تقام في تلك الجامعات .
إدخال البيانات الخاصة بالبرامج التدريبية المخططة والمنفذة في جامعتنا وتحديثها باستمرار في الحاسوب ضمن قاعدة البيانات الخاصة بمركز التعليم المستمر، لتوفير المعلومات المطلوبة في أي وقت والاستفادة منها في إعداد التقارير والدراسات التحليلية .

الرؤيا

نطمح بأن يكون مركز التعليم المستمر أفضل الأقسام على مستوى الجامعة والجامعات الأخرى على مستوى العراق ونظراً للتطورات الحاصلة في ميادين الحياة كافة نتيجة للتغيرات المتسارعة في حاجات المجتمع ورغباته وتطلعاته نحو التقدم والرقي في مستوى الخدمات المقدمة لإفراده تحقيقاً للرفاهية كان لزاماً وجود ما يقابل ذلك من تدريب فاعل لإعداد الكوادر البشرية المدربة والمؤهلة لأداء الوظائف وفي كافة التخصصات التي من شأنها مواكبة هذه التطورات ومن هذا المنطلق دأب مركز التعليم المستمر في جامعة الكوفة إلى وضع إستراتيجية التحسين المستمر في النشاطات التدريبية لتحقيق التدريب الفاعل لذلك وتفعيل خدمة المجتمع وبأعلى المستويات .

الرسالة

هي تقديم الدورات المتطورة والحديثة إلى كافة منتسبي الجامعة والجامعات الأخرى ومؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني لإعداد أفراد قادرين على تقديم أفضل الخدمات لمجتمعهم من خلال إعداد الكوادر وتزويدها بأفضل واحدث تقنيات التدريب والتعليم .

الاهداف

1. الرقي بالبرامج التدريبية من خلال إدخال البرامج الحديثة في التدريب كالدورات الالكترونية
2. وضع آلية عمل متجددة في الدورات والندوات على وفق الحاجة التي تضمن رقي المهارات التدريبية عند المتدرب والمدرب .
3. زيادة وتعميق الصلة مع دوائر الدولة المختلفة ومنظمات المجتمع المدني .
4. مفاتحة الجهات الرسمية وغيرها بشأن مشاركة منتسبيها في تلك الدورات تقديم الهدايا والجوائز للمتفوقين في تلك الدورات .
5. متابعة توفير كافة المستلزمات المطلوبة لإقامة البرامج التدريبية .
6. متابعة تنفيذ الدورات ميدانيا وحسب الخطة الموضوعة.
7. اصدار دليل الدورات السنوي بالدورات التدريبية وتعميمه إلى الدوائر المعنية.

كادر المركز

1. أ.م. هادي سعدون هنون العارضي .
2. عباس سعيد عباس .
3. احمد صلاح مهدي .
4. نجيحة كريم عبد الله .
5. أفراح كاظم عبد .
6. رسول حمزة عبد الحسن .

تعليمات المشاركة بالدورات

أولاً :- تعليمات المشاركة وتنفيذ البرامج
1- يكون الدوام الرسمي حسب الجدول المعلن للبرنامج ويشترط الالتزام بالحضور بالوقت والمكان المحددين .
2- إن يكون المشارك باحتكاك مع العمل التطويري وليس إدخال المنتسب للدورة من غير هدف .
3- تقوم الجهات والتشكيلات المنفذة للبرنامج التدريبي بإصدار أوامر المباشرة والانفكاك ويتم تسليمها للمشاركين في يوم اختتام البرنامج .
4- ينفذ البرنامج عند بلوغ عدد المشاركين (60٪) فأكثر من العدد المخطط للمشاركين .
5- يعتبر انقطاع المشارك ضمن البرنامج تغيبا” وتقوم الجهة المنفذة للتدريب بإعلام دائرة المشارك بذلك.
6- يعتبر المشارك فاشلا” في البرنامج التدريبي في إحدى الحالات الآتية :
أ- عدم الالتحاق بالبرنامج بدون عذر مشروع من دائرته أو الجهة المنظمة للبرامج.
ب- تجاوزت نسبة غياباته (15٪) من مجموع ساعات البرنامج .
ج- عدم استكمال متطلبات البرنامج بضمنها الاختبار إن وجد .
7- تمنح شهادة المشاركة من قبل الجهة المنفذة للبرنامج باللغة العربية أو الانكليزية أو اللغتين معا” ويكون منح الشهادات لقاء ثمن معين.
ثانياً :- إجراءات الترشيح
1- يكون الترشيح عن طريق دوائر المرشحين حيث يتم إرسال كتب الترشيح للبرامج إلى الجهة المنفذة مباشرة قبل موعد مناسب من إقامة البرامج ليتسنى للجهة المذكورة إقرار المشاركة وفق استمارة الترشيح المرفقة طيا”.
2- يكون الترشيح للبرامج من القطاع الخاص عن طريق الاتصال بالجهة المنفذة للبرامج مباشرة بعد ملئ الاستمارة الخاصة بذلك .
3- في حالة اعتذار المرشح عن الالتحاق بالبرنامج يجب إعلام الجهة المنظمة قبل وقت مناسب من تاريخ انعقاد البرنامج .
ثالثا :- أجور المشاركة 1- تتحمل الكليات أجور المشاركة إذا رشحت منتسبيها للبرامج والنشاطات التدريبية التي تقيمها وحدات الجامعة . 2- يتحمل المشارك غير المنتسب للجامعة وكلياتها أجور المشاركة وتدفع نقدا” من قبله شخصيا” أو من قبل الدائرة التي رشحته إلى الجهة المنظمة بموجب صك معنون إلى (رئاسة جامعة الكوفة / صندوق التعليم العالي) يقدم عند التحاقه بالبرنامج . 3 – الدورات المجانية يشترك فيها فقط منتسبي الجامعة .
رابعاً:- تحفيز المشاركين من منتسبي جامعة الكوفة في البرامج التدريبية:ـ
1- منح الثلاثة الأوائل في البرامج التدريبية التي مدتها أسبوعين كتاب شكر من السيد رئيس الجامعة في البرامج التي تقام في رئاسة الجامعة وكتاب شكر من السيد العميد في البرنامج التي تقام في الكليات .
2- تصرف مخصصات الإيفاد والسفر بموجب التعليمات النافذة لمنتسبي الجامعة عند اشتراكهم ببرامج تدريبية والتي يتم تنفيذها خارج المحافظة التي تقع بها الكلية التي يعملون فيها.

الأساليب العملية المعتمدة في التدريب

يعتمد المركز أساليب عملية في برامجه التدريبية وفقاً إلى طبيعة وموضوع الدورة المقامة حيث تتضمن محاضرات نظرية وممارسات عملية ومن هذه الممارسات :ـ

ورش العمل
دراسة حالة تطبيقية
تطبيقات على الحاسوب
الحوار والمناقشة
تمثيل ادوار
عرض حالات عملية زيارات ميدانية
وتستخدم في الدورات وسائل الإيضاح الآتية :ـ

أجهزة عرض Overhead
أسلوب العرض البياني Data Show باستخدام أنظمة power point
سبورات Majek board + السبورات الذكية
كما يقوم المركز بتوزيع محاضرات مطبوعة في بعض الدورات على المشاركين واستنساخ المطبوعات المطلوبة حسب طبيعة كل دورة

اتصل بنا

البريد الالكتروني: [email protected]
هاتف: 07816050859 – 07801370790