الرئيسية / اخبار / كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير ألكترونياً حول التطبيقات الطبية الاحيائية

كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير ألكترونياً حول التطبيقات الطبية الاحيائية

في ظل الظروف الحالية التي يمر بها البلد، والتحول إلى استخدام الإنترنت وسياسات التعليم الالكتروني فى العملية التعليمية، وفي اطار سعي كلية الهندسة بجامعة الكوفة للتعشيق وتأدية خدماتها للمجتمع، جرت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة: الترسيب بالدقائق المشحونة للطلاءات المتراكبة النانوية (الهايدروكسي ابيتايت / أوكسيد التيتانيوم) على الفولاذ المقاوم للصدأ المزدوج للتطبيقات الطبية الاحيائية . للطالب محمود شاكر ناصر من قسم هندسة المواد.

وأشار المشرف على الرسالة الاستاذ الدكتور علي سبع حمود ان الدراسة الحالية بحثت تاثير متغيرات عملية الترسيب بهجرة الدقائق المشحونة، ومنها فرق الجهد والزمن على خصائص الطبقة المطلية لغاية الوصول الى متغيرات الترسيب الافضل. وجرى ايضا دراسة خصائص الطلاء باستخدام المجهر الالكتروني الماسح، ومجهز القوة الذرية، وحيود الأشعة السينية، واختبار الصلادة المجهرية، بالاضافة الى دراسة سلوك التاكل للعينات المطلية وغير المطلية في المائع المحاكي لجسم الانسان باستخدام اختبارات الاستقطاب الكهروكيميائي الديناميكي، وكذلك اختبارات الاستقطاب الدوري. فيما جرى اختبار سلوك طبقة الطلاء في مقاومتها للبكتريا الضارة. ومن خلال التحكم الدقيق بعملية الترسيب بهجرة الدقائق المشحونة على الفولاذ المقاوم للصدا المزدوج سيكون هذا الانجاز منافسا قويا للتطبيقات الطبية وخاصة في تطبيقات تقويم العظام.

واوضح الباحث ان الرسالة تهدف إلى استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ المزدوج (2205 DSS) بدلاً من الفولاذ المقاوم للصدأ الاوستينايتي (316L SS) في التطبيق الطبي. حيث يتكون الفولاذ المقاوم للصدأ المزدوج من طورين (الأوستينايت والفيرايت) والذي يتميز بكونه يحتوي على كمية قليلة من عنصر النيكل والذي يضفي ميزة إيجابية في التطبيقات الطبية في الحد من تحرر أيونات النيكل في جسم الإنسان. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم هذه السبائك في اوساط مختلفة نظرًا لامتلاكها مقاومة ميكانيكية وصلادة ومتانة عالية، كما تمتاز بمقاومة تآكل عالية بالإضافة الى كلفتها المنخفضة نسبيًا.

أظهرت النتائج أن العينة المطلية تحت الظروف (30 V – 3 min) تمتلك بنية كثيفة متجانسة خالية من الشقوق، تمتلك الحد الأدنى من المسامية وأعلى مقاومة للتآكل مع امكانية لمنع حدوث التآكل الموضعي الناتج من تحرر الايونات العدائية من المائع المحاكي لجسم الانسان أثناء اختبار التآكل للطلاء بطبقة HAp/TiO2 تأثير قوي في منع نمو البكتيريا.

وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالب عن رسالته وانتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالب شهادة الماجستير في تخصص علوم هندسة المواد.

يذكر ان المناقشة قد حضرها الكترونيا كلا من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية، وعميد الكلية، ومعاون العميد للشؤون العلمية، ورئيس قسم هندسة المواد، ومقررة الدراسات العليا في القسم اضافة الى شعبة العلاقات العامة في الكلية.

شاهد أيضاً

اصدار جديد لاحد اساتذة جامعة الكوفة بعنوان العمليات العقلية بين المثير والاستجابة

صدر للتدريسي في كلية التربية  البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الكوفة الدكتور فراس كسوب كتاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *