الرئيسية / اخبار / مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة تبحث تاثيرات الصدمة على هياكل الالواح المركبة

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة تبحث تاثيرات الصدمة على هياكل الالواح المركبة

جرت في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
التحقق النظري والتجريبي لتاثيرات الصدمة بالسرعة العالية على هياكل الالواح المركبة
Theoretical and Experimental Investigations of
High Velocity Impact Effects on Composite Plate Structures
للطالب علي منذر جعفر من قسم الهندسة الميكانيكية، حيث اشرف على اشراف الرسالة الاستاذ المساعد الدكتور مهند لفتة الوائلي، الذي اوضح ان المواد المركبة تستخدم بشكل واسع في العديد من التطبيقات المدنية، العسكرية والفضائية لما تتمتع به من مواصفات ميكانيكية مميزة مثل اجهاد شد عالي، مقاومة للتأكل، كثافة منخفضة والعديد من الخصائص الاخرى. مشيرا الى ان العديد من التطبيقات العسكرية استخدمت المواد المركبة كالدروع الواقية وتصفيح المركبات، الطائرات والمركبات الفضائية التي تتعرض الى تصادم جسيمات مختلفة الاشكال والسرع؛ لما تتميز به من مقاومة الصدمة بالسرعة العالية، وتساعد على امتصاص وتشتيت طاقة الصدمة.
في هذا البحث استخدم الباحث الصدمة بالسرعة العالية بواسطة طلقة بوزن 8 غرام وقطر 9 ملم وراس مقذوف نصف دائري وسرعة محددة تتراوح من (210-365) م/ثا. محاولا دراسة تأثير التصادم نظريا وعمليا. ففي الجانب النظري جرى تحليل المسائل الى عدة تصنيفات كحساب التشوه المرن في عينة المواد المركبة، وحساب طاقة الامتصاص من قبل العينة، وثم حساب عمق الاختراق وتوقع حدوث الاختراق التام من عدمه. اما في الجانب العملي فقد اشار الطالب باجراء العمل التجريبي لمعرفة الخصائص الميكانيكية للعينات كأجراء اختبار الشد والضغط وكذلك اختبار التردد الطبيعي واختبار التصادم بواسطة اطلاقة لمعرفة التأثيرات وحدوث الاختراق ومقارنة ذلك مع النتائج النظرية.
استخدم في هذا البحث ثلاثة انواع من الياف التقوية وهي الكيفلار، الكاربون والياف الزجاج مع مادة ربط هي البولستر، وصناعة ستة عينات لاختبار الشد والضغط هي كيفلار- بولستر (30-70)%، كاربون- بولستر (30-70)%، الياف الزجاج- بولستر (30-70)%، كيفلار- بولستر (40-60)%، الياف الزجاج- بولستر (40-60)% و كاربون- بولستر (40-60)%. وجد من خلال الاختبارات ان قيمة اجهاد الشد ازدادت بزيادة النسبة الحجمية للإيلاف الى البولستر وقلت قيمة اجهاد الضغط. كما وصنعت ستة عينات اخرى لاختبار التصادم بأبعاد (20*20)سم2 وسمك مختلف وهي كيفلار- بولستر (30-70)%، كاربون- بولستر (30-70)%، الياف الزجاج- بولستر (30-70)%، كيفلار- بولستر (40-60)%، الياف الزجاج- بولستر (40-60)% وعينة هجينة من الكاربون- الياف الزجاج مع البولستر. وكانت النتائج زيادة في كمية الطاقة الممتصة بزيادة نسبة الالياف الى البولستر، حيث تبين ان التأثير الاكبر في معادلة توازن الطاقة كان لطاقة قص الحشوة يتبعه طاقة الاحتكاك اما الطاقات البقية كان لها تأثير قليل نسبيا لكنه مهم، عدا طاقة الشد في المنطقة الثانية لعينة كيفلار- بولستر (40-60)% ازدادت بشكل كبير.
وبعد مناقشة اللجنة للطالب بمضمون الرسالة، واشادتها بالبحث المقدم واهميته فقد أوصت بقبوله بعد اجراء بعض التعديلات الطفيفة والملاحظات المهمة لتقويمه، واجتمعت اراء اللجنة على منح الباحث شهادة الماجستير في تخصص علوم الهندسة الميكانيكية

شاهد أيضاً

اصدار جديد لاحد اساتذة جامعة الكوفة بعنوان العمليات العقلية بين المثير والاستجابة

صدر للتدريسي في كلية التربية  البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الكوفة الدكتور فراس كسوب كتاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *