الرئيسية / اخبار / جامعة الكوفة تناقش رسالة ماجستير الموسومة “طريقة فعالة لكشف الانتحال لنصوص اللغة العربية”

جامعة الكوفة تناقش رسالة ماجستير الموسومة “طريقة فعالة لكشف الانتحال لنصوص اللغة العربية”

جرت في قسم علوم الحاسوب في كلية علوم الحاسوب والرياضيات جامعة الكوفة مناقشة رسالة ماجستير للطالبة زهراء جاسم جابر الطالقاني الموسومة:
“طريقة فعالة لكشف الانتحال لنصوص اللغة العربية” وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الحاسوب ، وسط اهتمام كبير من الكلية التي تبنت خططًا إستراتيجية متطورة للنهوض والارتقاء بالمستويات العلمية، والأكاديمية، من خلال طرح البحوث العملية.
وبين المشرف على الرسالة الاستاذ المساعد الدكتور احمد حسين عليوي، ان الدراسة تضمنت ثلاثة أمور مهمة ..
اولا:الطريقة المقترحة تعمل على استخراج نسبة الاستلال بشكل مباشر من الفهرسة ولا تحتاج إلى مقارنات بخلاف الطرق الأخرى التي تحتاج إلى فهرسة ومن ثم مقارنة.
ثانيا: اشتقاق معادلات جديدة لم تستخدم سابقا وتم استخدامها لأول مرة.
ثالثا: الآلية تتيح كشف الانتحال حتى اذا تم اعادة صياغة النص او الابدال في الكلمات المستخدمة او التعويض عنها بمرادفاتها.
وكذلك بالطريقة المقترحة يمكن استخدامها في التعليم الالكتروني لكشف الانتحال في نصوص التقارير المقدمة من الطلبة بشكل كفوا جدا.
واوضحت الباحثة ان في هذه الدراسة تم استخراج نسب الانتحال من ال (Inverted index) مباشرة دون استخدام خوارزميات المقارنة لعمل نظام بسيط وكفوء وسريع. وتم الحصول على نتائج جيدة جدا من حيث الوقت المستغرق ونسبة الخطأ لكشف الانتحال, حيث بينت النتائج ان الوقت المستغرق لكشف الانتحال في الطريقة المقترحة اقل بمرتين من الطرق السابقة وان نسبة الخطأ بالطرق السابقة ضعف نسبة الخطأ بالطريقة المقترحة.
يذكر ان الباحثة ومشرفها قد نشرا بحثا في احدى المجلات العالمية ضمن مستودعات سكوبس Q3
وكذلك حصلت على براءة اختراع وتسجيلها في قسم الملكية الفكرية لوزارة الثقافة وبعد ان سجلت لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح والبيان وانتهاء المناقشة جرى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير في علوم الحاسوب بتقدير امتياز

شاهد أيضاً

اصدار جديد لاحد اساتذة جامعة الكوفة بعنوان العمليات العقلية بين المثير والاستجابة

صدر للتدريسي في كلية التربية  البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الكوفة الدكتور فراس كسوب كتاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *