قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة

 

نبذة تعريفية عن قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة:

قسم الدراسات والتخطيط هو نقطة البداية في إدارة المعرفة ومواكبة التطور العلمي. قسم الدراسات والتخطيط يؤدي مهمة استراتيجية من خلال تقديم بيانات وإحصائيات عن الجامعة والكليات والمراكز التابعة لها . بالإضافة الى رسم الخطط الاستراتيجية القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى بما يتميز به من وجود احصائيات وبيانات شاملة لكل تشكيلات الجامعة. حيث يتم رسم خطة القبول للطلبة لكل عام دراسي وفق متطلبات سوق العمل بالإضافة الى استحداث الاقسام والفروع والكليات العلمية للنهوض بالواقع ومواكبة التطور وسد حاجة المجتمع من الكوادر والمتخصصين بشتى فروع العلم والمعرفة ويتألف القسم من ثلاث شعب ادارية رئيسة هي: شعبة التخطيط , شعبة الاحصاء وشعبة البيانات والمعلوماتية.

 

رؤية القسم:

السعي الحثيث من اجل تطوير أداء الجامعة بكل مفاصلها العلمية والإدارية لتحقيق أفضل مستويات التنمية من خلال رسم الأهداف والخطط المستقبلية ومتابعة تنفيذها ووضع الاستراتيجيات وتحديد الأطر الموحدة للعمل بما يتلاءم مع تحديات العصر.

 

رسالة القسم:

انطلاقا من رؤية قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة في مواكبة التطور والارتقاء بمفاصل وتشكيلات الجامعة العلمية والإدارية كافة, يسعى قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة لتحديد الأهداف المراد تحقيقها للجامعة بشكل عام ومفاصلها بشكل خاص وإعداد الخطط المستقبلية والإحصاءات والتقارير السنوية.

 

أهداف القسم:

1) المساهمة في وضع الخطط الإستراتيجية القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى لتنفيذ أهداف الجامعة بأقل جهد واقصر وقت.

2) معرفة المعايير العامة التي تستخدم في تخطيط ومتابعة ورصد الأداء لغرض تقييم وتطوير البرنامج بما يتوافق مع الإمكانيات العلمية من أجل رفع المستوى العلمي.

3) تعديل الانحرافات في تنفيذ الخطط لجميع الأقسام العلمية من خلال عملية متابعة ومقارنة الأداء الحالي إلى الأداء السابق والتخطيط للأداء المستقبلي لهذه الأقسام.

 

مراحل إنشاء قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة:

1) وحدة الإحصاء 1988.

2) قسم التوثيق والمعلومات 1992.

3) قسم الدراسات والتخطيط 1996.

4) قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة 2000.

 

ادارة القسم:

مدير القسم: أ.م.د. شكر نعمة العياشي

التحصيل الدراسي :دكتوراه

الخبرات والمهارات:

-تدريسي في كلية التخطيط العمراني 2011-2020

- تدريسي في كلية التربية  قسم الرياضيات2019 ولحد الان

- مقرر قسم في كلية التخطيط العمراني من 2017الى 2019

- مسؤول شعبة الدراسات والتخطيط في كلية التخطيط العمراني من 2011الى 2017

- مسؤول قاعدة البيانات في شعبة الملاك –قسم الشؤون الإدارية من 2007الى 2009

-مشاركة في المؤتمرا ت  والندوات وورش العمل المختلفة

- مشاركة في دورات مختلفة

شعبة التخطيط

مسؤول الشعبة: بتول عبد الحسن سوادي

التحصيل الدراسي : دبلوم فني

الخبرات والمهارات: مسؤولة قاعدة البيانات لأربع سنوات ومسؤولة البريد الالكتروني لمدة سنة والان مسؤولة  شعبة التخطيط

مهام شعبة التخطيط

1-   خطة قبول الدراسات الأولية للدراستين (الصباحية والمسائية) في أقسام كليات جامعتنا (سنويا):

       أ‌-          ترسل الوزارة كتاب يتضمن خطة القبول للعام الحالي وإعداد الطلبة الموجودين فعلا للعام الحالي وخطة قبول العام القادم .

     ب‌-       يتم تعميم الكتاب على كليات جامعتنا وفق جدول .

     ت‌-       تدقق المعلومات الموجودة في جدول الخطة وترسل إلى أمانة مجلس الجامعة للمصادقة على الخطة.

     ث‌-       ترسل الخطة الى الوزارة بعد المصادقة عليها.

      ج‌-        في حالة تغيير الخطة يتم مخاطبة الوزارة بهذا الخصوص (زيادة او نقصان) وتذكر مبررات التغيير .

2- استحداث الكليات والأقسام العلمية

      نتيجة للمخرجات الكبيرة لأعداد الطلبة من المدارس الإعدادية ظهرت الحاجة الملحة إلى استحداث الكليات والأقسام العلمية  بالجامعة حيث إن الركائز الأربعة للتعليم العالي هي : التدريس والطالب والمناهج الدراسية والمستلزمات التعليمية الضرورية مثل الأبنية والمختبرات والمصادر  لذا يتطلب استحداث أي كلية او قسم علمي بتوفير المستلزمات المادية والبشرية .

أولاً : استحداث الدراسة الصباحية :

لغرض البدء بإستحداث الدراسة الصباحية لابد من اتباع الاجراءات التالية:

  أ‌-          تملا استمارة خاصة بالاستحداث مبين فيها المعلومات المطلوبة من قبل مقدمي الدراسة .

ب‌-       تقدم الدراسة إلى أمانة مجلس الجامعة بعد المصادقة عليها من قبل مجلس الكلية .

ت‌-       تحول الدراسة إلى قسم الدراسات والتخطيط .

ث‌-       ترفع من قبل القسم إلى لجنة الاستحداثات المركزية .

 ج‌-        يتم دراستها من قبل اللجنة ومتابعتها مع الكلية من حيث وجود المستلزمات المادية والبشرية من حيث عدد التدريسيين وعدد القاعات وحسب الاستمارة الموضوعة من قبل الوزارة .

 ح‌-        بعد توافر جميع الشروط المذكورة في الاستمارة وتعليمات استحداث الدراسة الصباحية رقم 35 لسنة 2000 ترفع الدراسة إلى أمانة مجلس الجامعة للمصادقة عليها من قبل السيد رئيس الجامعة .

 خ‌-        بعد المصادقة عليها ترفع من قبل أمانة مجلس الجامعة الوزارة للموافقة على الاستحداث.

  د‌-         إذا كانت الدراسة مستوفية لشروط الاستحداث تقوم الوزارة بمخاطبة جامعتنا امر وزاري بالموافقة على على الاستحداث  .

  ذ‌-         يتم إصدار أمر جامعي بالاستحداث بناءا على الامر الوزاري .

 ر‌-        ترسل الوزارة لجنة وزارية لإجراء الكشف الموقعي للتأكد من توفر المستلزمات اللازمة للاستحداث وإعداد تقرير بذلك بالتنسيق مع شعبة التخطيط في قسمنا.

 ز‌-        في حالة الإخلال بالشروط والضوابط التي قد تجدها اللجنة الوزارية يؤجل النظر بالاستحداث .

س‌-      يكون الموعد النهائي لاستلام الدراسات الخاصة بالاستحداث وفق الضوابط والشروط في موعد أقصاه 31/3 من كل سنة دراسية.

ثانياً: استحداث الدراسة المسائية :

تستحدث الدراسة المسائية في الكليات وأقسامها العلمية بناءا على اقتراح مــن مجلس الجامعة وتقدم دراسة تتضمن المبررات العلمية للاستحداث بما يلائم سوق العمل وتعرض على هيئة الرأي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتستحدث بأمر وزاري او قرار من وزير التعليم والبحث العلمي.

     حيث تكون خطة القبول في الدراسة المسائية (قناة التقديم العامة) للقسم مساوية لخطة قبول القسم المناظر في الدراسة الصباحية.

3-   المناهج الدراسية:

   ترسل المقترحات المتعلقة بالمناهج الدراسية للاقسام العلمية المزمع استحداثها او تعديلها بعد الموافقة والمصادقة عليها من قبل مجلس الكلية ومجلس الجامعة عن طريق عميد الكلية المعنية للجان العمداء المختصة وترفعها لجان العمداء الى الوزارة ومن الوزارة عن طريق دائرة الدراسات والتخطيط تقوم برفعها الى قسمنا وبدوره سيحيل رأي الوزارة  للكلية المعنية.

4- الأنظمة الدراسية:

    ترفع الدراسة من قبل الكلية حول مقترح تحويل النظام من السنوي إلى الفصلي أو نظام المقررات إلى قسمنا وقسمنا يرسل الدراسة للوزارة وبعد مصادقة الوزارة عليها نعلم الكلية بكتاب رسمي يتضمن النظام الذي سوف يتبع والسنة التي يتم بها تحويل النظام على أن يتم تزويد الوزارة بنسخة من المناهج الدراسية المحدثة للقسم المذكور وفق النظام الجديد.

5- الواقع التربوي والعلمي والثقافي:

   كتاب يتضمن ابرز المنجزات التي ترتقي بالواقع التربوي والثقافي العلمي والتعليمي وفق استمارات وهو نصف سنوي أولها من شهر كانون الثاني إلى شهر حزيران وثانيها من شهر تموز إلى شهر كانون الأول من كل سنة ويتضمن مجموعة من الاستمارات كالتالي :

       أ‌-          نشر بحوث وتتضمن الأنشطة العامة للجامعة خلال فترة ستة أشهر نوع النشاط والجهة الراعية للنشاط والجهة المستفيدة او المشاركة وتذكر الفترة الزمنية للنشاط  .

    ب‌-       اسم الدورة : خاصة بالتدريسيين من حضور او محاضر ومكان الدورة ومدتها .

    ت‌-       التفرغ العلمي : ويشمل مكان النشاط في الجامعة او خارج الجامعة واسم الندوة ومكان الانعقاد والفترة الزمنية .

    ث‌-       تحديث المناهج : ويتضمن استمارة تملا من قبل التدريسيين المشاركين في تحديث المناهج داخل الجامعة او خارج الجامعة او خارج العراق ومدته .

     ج‌-        اسم الكتاب المؤلف : يتضمن اسم التدريسي ومكان النشاط داخل او خارج الجامعة او داخل وخارج العراق مع ذكر اسم الدولة ومدة النشاط .

     ح‌-        استمارة الأنشطة العامة للجامعة : ويتضمن نوع النشاط والجهة الراعية للنشاط والجهة المستفيدة او المشاركة مع وصف مختصر للنشاط وتاريخه .

     خ‌-        حضور مؤتمر: يذكر اسم المؤتمر وفترة انعقاده وتاريخه ومكانه خارج أو داخل الجامعة او خارج وداخل العراق .

      د‌-         إلقاء محاضرة : ويتضمن جدول فيه اسم المحاضرة واسم التدريسي ومكان إلقاء المحاضرة داخل أو خارج الجامعة او داخل او خارج العراق .

      ذ‌-         المشاركة في ندوة : وتتضمن اسم الندوة وفترة انعقادها و مكانها في خارج او داخل الجامعة.

6- الإجابة على محاضر امانة مجلس الجامعة في الأمور المتعلقة بأعمال الشعبة

تتضمن الاجابة على محاضر مجلس الكليات وتشمل :

أ‌-       استحداث قسم او فرع للدراسة الصباحية .

ب‌-  استحداث قسم او فرع للدراسة المسائية .

ت‌-  أي استفسار يخص المناهج المتبعة في الكليات .

ث‌-  الأنظمة الدراسية المتبعة في الكليات .

ج‌-    الإجابة على خطة القبول والمقارنة بين الخطة المرسلة للوزارة وبين الخطة التي ترفعها الكليات من حيث الخطة للعام الماضي وعدد الطلاب المقبولين فعلا للعام الماضي وخطة القبول للعام الحالي .

7-  قناة المتميزين الخاصة بموظفي المعاهد الفنية والمدارس الثانوية لإكمال دراستهم (سنويا).

8-  متابعة بريد الوزارة واعمامه على الكليات وجمع الإجابة من الكليات ومخاطبة الوزارة في الوقت المحدد .

شعبة الاحصاء

مسؤول الشعبة: مروة ازهر جعفر الابراهيمي

التحصيل الدراسي : بكالوريوس حاسبات

الخبرات والمهارات:

– معيدة في قسم الحاسوب في كلية علوم الحاسوب والرياضيات لمدة سنتين تقريبا.

– خبرة في المجال الاداري في شعبة الشؤون الادار ية في الكلية اعلاه لمدة سنتين تقريبا.

– خبرة في مجال الاحصاء في شعبة الاحصاء /  قسم الدرسات والتخطيط / ديوان الجامعة لمدة 5 سنوات حتى تم التكليف بمهام مسؤولية الشعبة مؤخرا.

مهام شعبة الاحصاء:

1-    إحصائية الطلبة الخريجين :  عبارة عن إحصائية  خاصة بأعداد الطلبة الخريجين من كليات جامعتنا في الدراسات الاولية والعليا.

2-    إحصائية الطلبة العرب والأجانب : من المستمرين بالدراسة والمرقنة قيودهم في السنوات السابقة  في الدراسات الاولية والعليا.

3-    الإحصاء الجامعي: يتضمن الإحصاء السنوي معلومات مفصلة عن طلبة الدراسات الأولية والعليا المقبولين والموجودين في بداية كل عام دراسي كما إنها تحتوي على إحصائيات عدد الطلاب الممتحنين، الطلاب الناجحين والراسبين بالحالات المختلفة (فشل، ترك، تأجيل) للعام الدراسي السابق كما  يحتوي على بيانات إحصائية حول تنقل الطلبة من والى الجامعة .

4-    التقرير الإحصائي السنوي :  تقديم صورة واضحة عن ما تم التخطيط له من قبل الجامعة لمدة عام دراسي في وقت سابق وما تم تنفيذه من هذا المخطط ووضع خطة للسنة القادمة تشمل جميع المفاصل للعملية التعليمية وتوضع هذه الخطة عند نهاية كل سنة دراسية.

5-     النظام الإحصائي للموارد البشرية : يتضمن المعلومات الخاصة بمنتسبي التعليم العالي في جامعتنا (تدريسيين, موظفين ,أجراء يوميين).

6-    النظام الاحصائي لطلبة الدراسات الاولية والعليا : يتضمن المعلومات الخاصة بطلبة الدراسات الاولية والعليا في كليات جامعتنا.

7-    نسب النجاح : دراسة مفصلة عن نسب النجاح التي تحققت بعد الجولة الأولى من الامتحانات في الأقسام والكليات مصنفة وفقا لمعدل النجاح الذي تحقق فيهافي الدراسات الاولية.

8-     اجابة كتب الوزارة حول الاحصائية المحتلفة .

9-    تزويد الباحثين (الطلبة – التدريسيين) بالاحصائيات  المطلوبة لمشاريع بحوثهم واطاريحهم.

معلومات احصائية مهمة:

شعبة البيانات والمعلوماتية

مسؤول الشعبة: احمد لطيف الزبيدي

التحصيل الدراسي: بكالوريوس حاسوب

الخبرات والمهارات: مسؤول قاعدة البيانات

شعبة البيانات والمعلوماتية: شعبة فنية تدعم عملها باستخدام البرمجيات المتخصصة لإدامة وتحديث قواعد البيانات في الجامعة , تعد شعبة البيانات والمعلوماتية  مسؤولة عن كل البيانات التي تخص الموظفين في الجامعة من حيث مكان العمل العنوان الوظيفي الشهادة…..الخ وهي حلقة وصل بين قواعد البيانات في الكليات مع قاعدة البيانات في الرئاسة (قاعدة البيانات الرئيسية في الجامعة) لتسهيل مهمتهم مع النظام المعلومات الاساسي (القاعدة الأم) ومطابقة تلك البيانات مع ما موجود في القاعدة الرئيسة. يجري تطوير عمل الشعبة لتكون مرتبطة مع نظام شبكي يربط الجامعة بكلياتها عن طريق الشبكة المحلية الموجودة في الجامعة حيث تم انجاز البرنامج الشبكي وهو في مرحلة التجريب.

مهام شعبة البيانات والمعلوماتية:

     1-       تدقيق جميع البيانات الخاصة بنظام التدريسيين والموظفين ومتابعتها.

     2-       اعداد اللقاءات الشهرية مع ممثلي قواعد البيانات في كليات وأقسام الجامعة للتعاون والتنسيق لإنجاز اعمالها.

     3-       تقديم المشورة الفنية والتحليلية لمصممي أنظمة قواعد البيانات الشبكية مثل  نظام الموظفين والتدريسيين الإداري وتقديمالمقترحات في تصميم قاعدة البيانات والبرامج والتقارير والإحصائيات التي تحتاجها الجامعة.

     4-       تشكيل لجان لمتابعة البرامج في ديوان الجامعة والكليات .

     5-       عمل دورات تدريبية لتدريب موظفي الديوان والكليات على البرامج التي تصل من الوزارة وكذلك البرامج التي يصممها بعض منتسبي الشعبة.

     6-       مساعدة الكليات في إدخال بيانات تلك الكليات على الحاسبة الالكترونية.

     7-       التنسيق مع قواعد البيانات  في كليات الجامعة للعمل على وضع آلية لتطبيق منهجية التعامل مع البيانات المطلوبة والواردة من الوزارة في مختلف تشكيلات الجامعة.