قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة

 

نبذة تعريفية عن قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة:

قسم الدراسات والتخطيط هو نقطة البداية في إدارة المعرفة ومواكبة التطور العلمي. قسم الدراسات والتخطيط يؤدي مهمة استراتيجية من خلال تقديم بيانات وإحصائيات عن الجامعة والكليات والمراكز التابعة لها . بالإضافة الى رسم الخطط الاستراتيجية القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى بما يتميز به من وجود احصائيات وبيانات شاملة لكل تشكيلات الجامعة. حيث يتم رسم خطة القبول للطلبة لكل عام دراسي وفق متطلبات سوق العمل بالإضافة الى استحداث الاقسام والفروع والكليات العلمية للنهوض بالواقع ومواكبة التطور وسد حاجة المجتمع من الكوادر والمتخصصين بشتى فروع العلم والمعرفة ويتألف القسم من ثلاث شعب ادارية رئيسة هي: شعبة التخطيط , شعبة الاحصاء وشعبة البيانات والمعلوماتية.

رؤية القسم:

السعي الحثيث من اجل تطوير أداء الجامعة بكل مفاصلها العلمية والإدارية لتحقيق أفضل مستويات التنمية من خلال رسم الأهداف والخطط المستقبلية ومتابعة تنفيذها ووضع الاستراتيجيات وتحديد الأطر الموحدة للعمل بما يتلاءم مع تحديات العصر.

رسالة القسم:

انطلاقا من رؤية قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة في مواكبة التطور والارتقاء بمفاصل وتشكيلات الجامعة العلمية والإدارية كافة, يسعى قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة لتحديد الأهداف المراد تحقيقها للجامعة بشكل عام ومفاصلها بشكل خاص وإعداد الخطط المستقبلية والإحصاءات والتقارير السنوية.

أهداف القسم:

- المساهمة في وضع الخطط الإستراتيجية القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى لتنفيذ أهداف الجامعة بأقل جهد واقصر وقت.

- معرفة المعايير العامة التي تستخدم في تخطيط ومتابعة ورصد الأداء لغرض تقييم وتطوير البرنامج بما يتوافق مع الإمكانيات العلمية من أجل رفع المستوى العلمي.

ادارة القسم:

مدير القسم: أ.م.د. شكر نعمة العياشي

الخبرات والمهارات:

-تدريسي في كلية التخطيط العمراني 2011-2020

- تدريسي في كلية التربية  قسم الرياضيات2019 ولحد الان

- مقرر قسم في كلية التخطيط العمراني من 2017الى 2019

- مسؤول شعبة الدراسات والتخطيط في كلية التخطيط العمراني من 2011الى 2017

- مسؤول قاعدة البيانات في شعبة الملاك –قسم الشؤون الإدارية من 2007الى 2009

شعبة التخطيط

مهام شعبة التخطيط

1-   خطة قبول الدراسات الأولية للدراستين (الصباحية والمسائية) في أقسام كليات جامعتنا (سنويا):

2- استحداث الكليات والأقسام العلمية

نتيجة للمخرجات الكبيرة لأعداد الطلبة من المدارس الإعدادية ظهرت الحاجة الملحة إلى استحداث الكليات والأقسام العلمية  بالجامعة حيث إن الركائز الأربعة للتعليم العالي هي : التدريس والطالب والمناهج الدراسية والمستلزمات التعليمية الضرورية مثل الأبنية والمختبرات والمصادر  لذا يتطلب استحداث أي كلية او قسم علمي بتوفير المستلزمات المادية والبشرية .

أولاً : استحداث الدراسة الصباحية :

ثانياً: استحداث الدراسة المسائية :

تستحدث الدراسة المسائية في الكليات وأقسامها العلمية بناءا على اقتراح مــن مجلس الجامعة وتقدم دراسة تتضمن المبررات العلمية للاستحداث بما يلائم سوق العمل وتعرض على هيئة الرأي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتستحدث بأمر وزاري او قرار من وزير التعليم والبحث العلمي. حيث تكون خطة القبول في الدراسة المسائية (قناة التقديم العامة) للقسم مساوية لخطة قبول القسم المناظر في الدراسة الصباحية.

3-   المناهج الدراسية:

ترسل المقترحات المتعلقة بالمناهج الدراسية للاقسام العلمية المزمع استحداثها او تعديلها بعد الموافقة والمصادقة عليها من قبل مجلس الكلية ومجلس الجامعة عن طريق عميد الكلية المعنية للجان العمداء المختصة وترفعها لجان العمداء الى الوزارة ومن الوزارة عن طريق دائرة الدراسات والتخطيط تقوم برفعها الى قسمنا وبدوره سيحيل رأي الوزارة  للكلية المعنية.

4- الأنظمة الدراسية:

    ترفع الدراسة من قبل الكلية حول مقترح تحويل النظام من السنوي إلى الفصلي أو نظام المقررات إلى قسمنا وقسمنا يرسل الدراسة للوزارة وبعد مصادقة الوزارة عليها نعلم الكلية بكتاب رسمي يتضمن النظام الذي سوف يتبع والسنة التي يتم بها تحويل النظام على أن يتم تزويد الوزارة بنسخة من المناهج الدراسية المحدثة للقسم المذكور وفق النظام الجديد.

5- الواقع التربوي والعلمي والثقافي:

كتاب يتضمن ابرز المنجزات التي ترتقي بالواقع التربوي والثقافي العلمي والتعليمي وفق استمارات وهو نصف سنوي أولها من شهر كانون الثاني إلى شهر حزيران وثانيها من شهر تموز إلى شهر كانون الأول من كل سنة ويتضمن مجموعة من الاستمارات كالتالي :

6- الإجابة على محاضر امانة مجلس الجامعة في الأمور المتعلقة بأعمال الشعبة

تتضمن الاجابة على محاضر مجلس الكليات وتشمل :

7-  قناة المتميزين الخاصة بموظفي المعاهد الفنية والمدارس الثانوية لإكمال دراستهم (سنويا).

8-  متابعة بريد الوزارة واعمامه على الكليات وجمع الإجابة من الكليات ومخاطبة الوزارة في الوقت المحدد

شعبة الاحصاء

مهام شعبة الاحصاء:

1-    إحصائية الطلبة الخريجين :  عبارة عن إحصائية  خاصة بأعداد الطلبة الخريجين من كليات جامعتنا في الدراسات الاولية والعليا.

2-    إحصائية الطلبة العرب والأجانب : من المستمرين بالدراسة والمرقنة قيودهم في السنوات السابقة  في الدراسات الاولية والعليا.

3-    الإحصاء الجامعي: يتضمن الإحصاء السنوي معلومات مفصلة عن طلبة الدراسات الأولية والعليا المقبولين والموجودين في بداية كل عام دراسي كما إنها تحتوي على إحصائيات عدد الطلاب الممتحنين، الطلاب الناجحين والراسبين بالحالات المختلفة (فشل، ترك، تأجيل) للعام الدراسي السابق كما  يحتوي على بيانات إحصائية حول تنقل الطلبة من والى الجامعة .

4-    التقرير الإحصائي السنوي :  تقديم صورة واضحة عن ما تم التخطيط له من قبل الجامعة لمدة عام دراسي في وقت سابق وما تم تنفيذه من هذا المخطط ووضع خطة للسنة القادمة تشمل جميع المفاصل للعملية التعليمية وتوضع هذه الخطة عند نهاية كل سنة دراسية.

5-     النظام الإحصائي للموارد البشرية : يتضمن المعلومات الخاصة بمنتسبي التعليم العالي في جامعتنا (تدريسيين, موظفين ,أجراء يوميين).

6-      نسب النجاح : دراسة مفصلة عن نسب النجاح التي تحققت بعد الجولة الأولى من الامتحانات في الأقسام والكليات مصنفة وفقا لمعدل النجاح الذي تحقق فيهافي الدراسات الاولية.

7-     اجابة كتب الوزارة حول الاحصائيات المحتلفة .

8-    تزويد الباحثين (الطلبة – التدريسيين) بالاحصائيات  المطلوبة لمشاريع بحوثهم واطاريحهم.

صورة محدثة

شعبة البيانات والمعلوماتية

شعبة البيانات والمعلوماتية: شعبة فنية تدعم عملها باستخدام البرمجيات المتخصصة لإدامة وتحديث قواعد البيانات في الجامعة , تعد شعبة البيانات والمعلوماتية  مسؤولة عن كل البيانات التي تخص الموظفين في الجامعة من حيث مكان العمل العنوان الوظيفي الشهادة…..الخ وهي حلقة وصل بين قواعد البيانات في الكليات مع قاعدة البيانات في الرئاسة (قاعدة البيانات الرئيسية في الجامعة) لتسهيل مهمتهم مع النظام المعلومات الاساسي (القاعدة الأم) ومطابقة تلك البيانات مع ما موجود في القاعدة الرئيسة. يجري تطوير عمل الشعبة لتكون مرتبطة مع نظام شبكي يربط الجامعة بكلياتها عن طريق الشبكة المحلية الموجودة في الجامعة حيث تم انجاز البرنامج الشبكي وهو في مرحلة التجريب.

مهام شعبة البيانات والمعلوماتية:

     1-  تدقيق جميع البيانات الخاصة بنظام التدريسيين والموظفين ومتابعتها.

     2- اعداد اللقاءات الشهرية مع ممثلي قواعد البيانات في كليات وأقسام الجامعة للتعاون والتنسيق لإنجاز اعمالها.

     3- تقديم المشورة الفنية والتحليلية لمصممي أنظمة قواعد البيانات الشبكية مثل  نظام الموظفين والتدريسيين الإداري وتقديمالمقترحات في تصميم قاعدة البيانات والبرامج والتقارير والإحصائيات التي تحتاجها الجامعة.

     4- تشكيل لجان لمتابعة البرامج في ديوان الجامعة والكليات .

     5- عمل دورات تدريبية لتدريب موظفي الديوان والكليات على البرامج التي تصل من الوزارة وكذلك البرامج التي يصممها بعض منتسبي الشعبة.

     6- مساعدة الكليات في إدخال بيانات تلك الكليات على الحاسبة الالكترونية.

     7- التنسيق مع قواعد البيانات  في كليات الجامعة للعمل على وضع آلية لتطبيق منهجية التعامل مع البيانات المطلوبة والواردة من الوزارة في مختلف تشكيلات الجامعة.