يُعد قسم شؤون الطلبة والتصديقات من الاقسام الفاعلة والمحورية في عمل الجامعة والعمود الفقري لقيامها ، اذا يستقبل ويسجل هذا القسم من خلال تشكيلاته المرتبطة به الآلاف من الطلبة بمختلف الكليات وبمختلف القنوات وبجميع التخصصات (الانسانية والعلمية) . كما يعمل قسم شؤون الطلبة والتصديقات وبجهود حثيثة لتقديم مختلف الخدمات لطلبة الجامعة، والعمل على تسهيل وتسيير مختلف الاجراءات لضمان ديمومة واستمرار العمل بالشكل الذي يحقق تطلعات الجامعة والمجتمع على حدٍ سواء ، كذلك السعي الجاد لتنمية قدرات ومهارات العاملين في القسم لأجل الارتقاء بأدائهم والوصول الى مراتب متقدمة ، وعليه فأن القسم يمارس العديد من الانشطة والممارسات الادارية والتعليمية ، وذلك من خلال الشعب الإدارية المكونة له ، التي تتوزع على اربع هي (شعبة التسجيل – شعبة تدقيق الوثائق – شعبة الوثائق والجداريات – شعبة المتابعة) .

رؤيا

تحقيق الاستدامة والريادة التنظيمية في مجال الخدمات الإدارية والتعليمية المقدمة لطلبة جامعتنا الغراء ويما يحقق لها مراتب متقدمة وطنياً ودولياً .

رسالة

السعي الجاد والمثمر لتسهيل وتسيير كافة الإجراءات الإدارية والتعليمة والمالية وبما يحقق انسيابية تامة ،كذلك تنمية وتطوير الملاكات الوظيفية لآجل الارتقاء بالأداء الوظيفي وبما ينسجم ومتطلبات الاستدامة المؤسسية .

اهداف

الرقي والتميز على الصعيد الوطني والدولي في مجال تقديم الخدمات الطلابية بصورة نستطيع من خلالها الوصول الى اعلى مراتب الريادة والتنمية المستدامة .

ابرز المهام التي يقوم بها قسم شؤون الطلبة والتصديقات

1- قبول وتسجيل جميع الطلبة وبمختلف القنوات ( القبول المركزي – التعليم الحكومي الخاص – اصحاب الشهادات المعادلة– الدراسات المسائية) .

2- تعديل الترشيح للطلبة الراغبين بتعديل قبولهم المركزي نتيجة وجود خلل بقبولهم السابق او لرغبتهم بالتغيير لكليات او جامعات اخرى غير التي قبلوا فيها .

3- تدقيق وثائق الطلبة المقبولين وبمختلف قنوات القبول للتأكد من صحة صدور وثائقهم.

4- القيام بعملية النقل والاستضافة لجميع الطلبة الراغبين بين جامعتنا والجامعات الاخرى ووفقاً للتعليمات النافذة والطاقة الاستيعابية .

5- تسهيل إجراءات عملية التدريب الصيفي لطلبة الجامعة والجامعات المجاورة في دوائر الجامعة او المؤسسات الخارجية .

6- تزويد الطلبة الخريجين بالوثائق والجداريات التي تؤيد تخرجهم وتؤهلهم لإكمال دراساتهم العليا داخل العراق وخارجه او لأجل التعيين.

7- متابعة جميع الكتب الصادرة والواردة الينا من قبل الوزارة وتعميمها على مختلف مؤسسات الجامعة .

شعبة التسجيل

تمارس هذه الشعبة العديد من المهام الادارية والتي نورد ابرزها بالآتي :

1- قبول وتسجيل جميع الطلبة وبمختلف القنوات ( القبول المركزي – التعليم الحكومي الخاص – اصحاب الشهادات المعادلة– الدراسات المسائية) .

2- تعديل الترشيح للطلبة الراغبين بتعديل قبولهم المركزي نتيجة وجود خلل بقبولهم السابق او لرغبتهم بالتغيير لكليات او جامعات اخرى غير التي قبلوا فيها .

3- استكمال عمليات واجراءات النقل والاستضافة للطلبة الراغبين بين جامعتنا والجامعات الاخرى داخل وخارج العراق .

4- تسهيل إجراءات عملية التدريب الصيفي لطلبة الجامعة والجامعات المجاورة في دوائر الجامعة أو المؤسسات الخارجية .

شعبة تدقيق الوثائق

تمارس هذه الشعبة العديد من المهام الادارية والتي نورد ابرزها بالآتي :

1- تدقيق وثائق الطلبة المقبولين مركزياً وكذلك المقبولين في الدراسات المسائية عبرة منظومة الكترونية مُعدة لهذا الغرض .

2- تدقيق وثائق الطلبة الوافدين .

3- تدقيق وثائق الطلبة من ذوي الشهادات المعادلة (الدراسين خارج العراق) .

4- تدقيق التعادل الاولي والنهائي للطلبة من ذوي الشهادات المعادلة (الدراسين خارج العراق)  .

شعبة الوثائق والجداريات

تمارس هذه الشعبة العديد من المهام الادارية والتي نورد ابرزها بالآتي :

1- اصدار الاوامر الجامعية للخريجين ولمختلف القنوات ،وذلك بعد استيفائهم  المتطلبات الاساسية .

2- تزويد الطلبة الخريجين بالوثائق والجداريات التي تؤيد تخرجهم وتؤهلهم لإكمال دراستهم العليا داخل العراق وخارجه او لأجل التعيين.

3- بيان صحة الصدور لوثائق التخرج الخاصة بهم .

شعبة المتابعة

تمارس هذه الشعبة العديد من المهام الادارية والتي نورد ابرزها بالآتي :

1- تعميم المذكرات الداخلية .

2- تسليم واستلام البريد الورقي والإلكتروني .

3- متابعة كافة الكتب الصادرة .

4- متابعة كافة الكتب الواردة .