جامعة الكوفة تنظم ورشة عمل عن وسائل مكافحة الفساد المالي والإداري 

احتفاءً باليوم العالمي لمكافحة الفساد وضمن فعاليات أسبوع النزاهة السنوي ..جامعة الكوفة تنظم ورشة عمل عن وسائل مكافحة الفساد المالي والإداري

نظّمتْ جامعةُ الكوفةِ ورشةَ عملٍ حولَ ( وسائل مكافحة الفساد المالي والإداري في التشريعات العراقية النافذة ) حاضر فيها أ.م.د محمد العبدلي وبحضورِ رئيس الجامعة أ.ياسر لفتة حسون ومساعده للشؤون الإدارية أ.د غني الخاقاني، احتفاءً باليومِ العالمي لمكافحة الفساد وتزامناً مع انطلاق فعاليات أسبوع النزاهة السنوي.
هدفت الورشةُ إلى التعريف بالفساد المالي وما يترتبُ عليه من اختلاسٍ وهدرٍ للمال العام بالإضافة إلى التعريف بالفساد الإداري وممارسات السلطة الإدارية لنفوذِها في تمريرِ الرشوة وغيرها من مظاهر الفساد.
كما تضمنت الورشة الحديث عن أسباب جرائم الفساد وسماتها والتطرق إلى التشريعات العراقية المنظمة لمكافحة الفساد منها قانون العقوبات العراقي ١١١ لسنة ١٩٦٩ الذي تضمن في الباب السادس: (الجرائم المخلّة بواجبات الوظيفة) منها الرشوة والاختلاس واستغلال الوظيفة، كما بيّنت جملة القوانين العراقية منها قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم ٣٠.
وخرجت الورشة بتوصياتٍ عدّة أهمها ضرورة تفعيل النصوص التشريعية في مكافحة الفساد، أبعاد المناصب الرقابية عن المحاصصات السياسية، ونشر الاحكام القضائية، بإلإضافة إلى تفعيلِ دور المواطنِ في الإخبار عن جرائمِ الفساد المالي والإداري.
Website:
Telegram:
Facebook:
Instagram:
Youtube:

شاهد أيضاً

تقرير فيديوي عن الندوة التخصصية التي عقدتها جامعة الكوفة

تقرير فيديوي عن الندوة التخصصية التي عقدتها جامعة الكوفة حول (دور الجامعة في الحفاظ على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *