الرئيسية / اخبار / جامعة الكوفة تقيم ورشة العمل الافتراضية الموسومة الاعتماد البرامجي في البرنامج الحكومي

جامعة الكوفة تقيم ورشة العمل الافتراضية الموسومة الاعتماد البرامجي في البرنامج الحكومي

القى التدريسي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة الاستاذ المساعد الدكتور علي ناجي عطية محاضرة حول الاعتماد البرامجي في ورشة العمل الافتراضية الموسومة: الاعتماد البرامجي في البرنامج الحكومي

التي نظمها مركز التعليم المستمر بالجامعة، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وقسم الجودة والاداء الجامعي في جامعة الكوفة. وقد شارك في الندوة الدكتور علي الصفار مدير قسم الاعتماد الدولي في جهاز الإشراف والتقويم العلمي بكلمة افتتاحية سلط فيها الضوء على مهام القسم في مجال بناء منظومة وطنية للاعتماد وقدم كذلك نبذة عن مجالس تحسين جودة التعليم التخصصية التي أسستها الوزارة في جهاز الإشراف منذ عام 2015 لهذا الغرض.

واوضح عطية الذي يشغل موقع رئيس المجلس العراقي لاعتماد التعليم الهندسي ان المحاضرة تضمنت عدة محاور ومن اهمها استعراض مفاهيم ضمان جودة التعليم العالي وبيان الفرق بين جودة التعليم والاعتماد الاكاديمي. وسلط الضوء على نوعي الاعتماد الاكاديمي: المؤسسي والبرامجي وضرورة كل منهما لجودة التعليم العالي والمراحل الرئيسية لهما التي يمكن تلخيصها بإعداد تقرير التقويم الذاتي لتقويم واقع الحال وفق معايير الاعتماد ومن ثم تشكيل لجنة مراجعة خارجية من قبل منظمة الاعتماد تقوم بدراسة التقرير وزيارة المؤسسة الاكاديمية لتقدم تقريرها النهائي بمنح الاعتماد أو عدمه. تضمنت المحاضرة كذلك عرض خطة العمل الموضوعة في جامعة الكوفة لتنفيذ الاعتماد البرامجي ضمن البرنامج الحكومي للفترة من 2018 الى 2022 . وتتلخص خطوات خطة العمل بتواصل كليات الجامعة مع مجالس تحسين الجودة في جهاز الاشراف والتقويم العلمي للتخصصات المختلفة كالتعليم الطبي والهندسي وغيرها وذلك للحصول على المعايير الوطنية للاعتماد إن وجدت. واضاف عطية انه في حال عدم وجود معايير وطنية يتم تبني معايير لإحدى منظمات الاعتماد العالمية ليجري دراستها وتحديد إمكانية تحقيقها في المؤسسات التعليمية العراقية. وإن لم يمكن ذلك بسبب وجود فجوة تحول دون تحقيق تلك المعايير يتم وضع الخطط اللازمة لردم تلك الفجوة.

وكمثال على دراسة الفجوة تطرق الدكتور علي ناجي عطية رئيس المجلس العراقي لاعتماد التعليم الهندسي الى برنامج مراجعة الجاهزية الذي قام به المجلس العراقي لاعتماد التعليم الهندسي لتحديد أهم نقاط الضعف في الأقسام الهندسية العراقية من أجل الشروع بوضع الخطط لمعالجتها ولا سيما بإقامة ورش تدريبية لرفع مستوى القدرات لتحقيق الاعتماد البرامجي.

ودعا السيد عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة الاستاذ المساعد الدكتور حسن مهدي الخطيب، الذي كان من بين الحاضرين في الورشة، إلى إقامة ورشة أخرى لتسليط الضوء على جانب ذو علاقة، وهو التعامل مع تحدي اللجوء إلى التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا واثره على مسيرة تحقيق الاعتماد البرامجي لاسيما في التعليم الهندسي الذي يتميز بجانبه التطبيقي المختبري والميداني.

شاهد أيضاً

تهنئة رئيس الجامعة بمناسبة عيد الاضحى المبارك

أتقدم إليكم بإسمي وبإسم منتسبي جامعة الكوفة بأزكى التهاني وأجمل التبريكات بمناسبة عيد الأضحى المبارك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *