الرئيسية / مركز درسات الكوفة - الاخبار / ندوة مركز دراسات الكوفة (اطفال الشوارع ابعاد المشكلة والحلول المقترحة) البريد الوارد

ندوة مركز دراسات الكوفة (اطفال الشوارع ابعاد المشكلة والحلول المقترحة) البريد الوارد

عقد مركز دراسات الكوفة التابع لجامعة الكوفة ندوة بعنوان أطفال الشوارع – أبعاد المشكلة والحلول المقترحة بحضور رئيس الجامعة وعدد من العمداء وبعض منتسبي الشرطة المجتمعية في محافظة النجف الاشرف .

الندوة تهدف للوقوف على أسباب زيادة حالات التسول وتسرب الاطفال من المدارس وتكليفهم بأعمال شاقة لا تتناسب مع اعمارهم.

الندوة تضمنت ثلاثة محاضرات الاولى القاها التدريسي في كلية الآداب الدكتور أحمد جعفر الانصاري تناول فيها استغلال الاطفال بأعمال شاقة وانتشارهم في الشوارع والتقاطعات بما يتعارض مع حقوقهم في التربية وتلقي التعليم .

والمحاضرة الثانية بعنوان ” التنظيم القانوني لظاهرة عمالة الاطفال ” ألقاها أمين مجلس الجامعة الدكتور محمد العبدلي تطرق فيها الى ضرورة تفعيل النصوص القانونية التي تمنع مزاولة الاطفال للأعمال الشاقة مشيراً الى ضرورة محاربة ظاهرة التسول لكونها أصبحت ظاهرة نفعية تستخدم الاطفال لغرض جني الاموال .

وتطرقت المحاضرة الثالثة التي ألقتها السيدة زينب الوائلي من قسم الشرطة المجتمعية الى كيفية مواجهة ظاهرة التسول المقنع ودور الشرطة المجتمعية في محاربة هذه الظاهرة .

رئيس الجامعة أ.د ياسر لفته حسون من جانبه شدد على ضرورة تفعيل دور الاسرة والمدرسة والاعراف الاجتماعية لتنشئة الأطفال والمراهقين ومنع حالات تسرب التلاميذ من المدارس والاهتمام بالعوائل المتعففة والتي ليس لها دخل ثابت .

 الندوة خلصت الى جملة من التوصيات بينها تفعيل دور الباحث الاجتماعي في المحاكم والتواصل مع وزارة الداخلية لأنهاء ظاهرة عمالة الاطفال.

شاهد أيضاً

ندوة مركز دراسات الكوفة (مجزرة اسبايكر)

أقام مركز دراسات الكوفة وبالتعاون مع المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف التابع للعتبة العباسية ،  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.