الرئيسية / اخبار / جامعة الكوفة تعقد حلقة نقاش عن تحضير وتشخيص ودراسة حيوية لليكاند آزو حلقي نتروجيني جديد مع بعض معقداته الفلزية

جامعة الكوفة تعقد حلقة نقاش عن تحضير وتشخيص ودراسة حيوية لليكاند آزو حلقي نتروجيني جديد مع بعض معقداته الفلزية

عقدت كلية التربية للبنات بجامعة الكوفة حلقة نقاش بعنوان “تحضير وتشخيص ودراسة حيوية لليكاند آزو حلقي نتروجيني جديد مع بعض معقداته الفلزية” لطالبة الدكتوراه  زهراء رشيد حساني .

هدفت الحلقة الى تحضير مركب ازو حلقي نتروجيني بصفته ليكاند وتحضير معقدات تناسقية  لبعض من ايونات العناصر الانتقالية بمزج الليكاند المحضر الجديد مع هذه الأيونات بنسب مولية محسوبة مع تشخيص المركبات المحضرة الجديدة  بإستعمال الوسائل التحليلية والطيفية المتاحة بعد التأكد من نقاوتها وبيان التأثير الحيوي لمركب الازو والمعقدات الجديدة  ومقارنة هذا الأثر مع أنواع مختلفة من المضادات الحيوية المعروفة.

وخلصت الى تحضير ليكاند ازو جديد بنسبة انتاج ونقاوة عاليتين وانصاف الليكاند بالظاهرة الكلابية وتوافق النسب المولية بين الليكاند والأيونات الفلزية وعدم تاثرها بالحرارة او الضوء وامتلاكها درجة انصهار عالية دليل استقرارها .

واوصت الباحثة إلى امكانية تحضير ليكاندات ازوايميدازول جديدة مستقرة واستعمالها في تحضير مركبات تناسقية لايونات فلزية ودراسة التأثير الحيوي لها مع امكانية استعمالها في مجال الاصباغ .

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير في جامعة الكوفة تتوصل الى ان بكتريا الإشريكية القولونية هي المسبب الرئيسي للإسهال عند الأطفال في النجف الاشرف

ناقشت كلية التربية للبنات بجامعة الكوفة رسالة الماجستير المعنونة (دراسة نمطية وراثية مقارنة لبعض أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.