الرئيسية / اخبار / جامعة الكوفة تناقش رسالة ماجستير بعنوان تحديد مساهمة التشكل الوراثي للجين المشفر لهرمون النمو في الاداء الانتاجي لقطيع الدجاج البياض البني المحلي

جامعة الكوفة تناقش رسالة ماجستير بعنوان تحديد مساهمة التشكل الوراثي للجين المشفر لهرمون النمو في الاداء الانتاجي لقطيع الدجاج البياض البني المحلي

ناقشت كلية الزراعة بجامعة الكوفة رسالة الماجستير الموسومة “تحديد مساهمة التشكل الوراثي للجين المشفر لهرمون النمو في الاداء الانتاجي لقطيع الدجاج البياض البني المحلي” للطالب(محمد خليفة جبل) .

هدفت الدراسة إلى تحديد المظاهر الوراثية المتعددة لجين هرمون النمو Growth H. ومساهمتها في التأثير في معدل وزن الجسم الحي عند الفقس ومعدل وزن الجسم عند عمر النضج الجنسي والعمر عند وضع أول بيضة ووزن أول بيضة .

 الدراسة  أوصت بانتخاب أفراد التركيب الوراثي CT كآباء لخطط التربية والتحسين الوراثي في قطيع الدجاج المحلي البني قيد التجربة ودراسة التداخل الوظيفي لمحور جين هرمون النمو HPG ومحور IGF في الكبد والمسؤول عن الدورة البابية الكبدية في تصنيع الصفار ونمو وتطور البويضات في المبيض وتأثيرهما على معدل انتاج البيض.

شاهد أيضاً

جامعة الكوفة تنظم ندوة علمية عن التميز في التعليم الطبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.