الرئيسية / اخبار / جامعة الكوفة تعقد مؤتمرها العلمي الثاني للسلامة والامن الكيمياوي والبايولوجي والاشعاعي والنووي

جامعة الكوفة تعقد مؤتمرها العلمي الثاني للسلامة والامن الكيمياوي والبايولوجي والاشعاعي والنووي

عقدت اللجنة المركزية للسلامة والامن الكيمياوي والبايولوجي والاشعاعي والنووي(CBRN) بالتعاون مع كلية الحلة الجامعة والجمعية العراقية للسلامة البايولوجية ومديرية الدفاع المدني في محافظة النجف الاشرف مؤتمرها العلمي الثاني تحت شعار (ادارة المخاطر واجب ومسؤولية).

 المؤتمر يهدف للوقوف على واقع نظام ادارة المخاطر الكيميائية والبايلوجية والاشعاعية والنووية في مختلف المؤسسات الصحية والجامعية وتشخيص نقاط الضعف في مختبرات المؤسسات والجامعات  وتخفيف تلك المخاطر وتطوير مهارات طلبة الجامعات في ادارة المخاطر في المختبرات.

رئيس جامعة الكوفة أ.د ياسر لفتة حسون أكد في كلمته ان العراق أبتلى بالكثير من الملوثات الكيميائية والبايلوجية التي خلفتها الحروب مشيراً بأن الجامعة تبنت معالجة هذه المواضيع ووضع الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجه المجتمع.

المؤتمر تضمن أربع جلسات تناولت الانجازات والخطط المستقبلية للجنة الوزارية العليا في مجال السلامة والامن الكيمياوي والبايلوجي والاشعاعي والنووي، ورؤية الامن القومي العراقي لتطوير جهوزية فرق الـ  CBRN في العراق، ومستوى الوعي بالمبادئ الاساسية لنظام ادارة المخاطر البايلوجية لدى طلبة الدراسة الاولية في كليات جامعة الكوفة، واجراءات ونشاطات ادارة المخاطر البايلوجية في دائرة البيطرة، وعوامل الارتباط بين الكيمياء الخضراء والسلامة والامن الكيميائي، وتحسين السلامة والامن الكيمياوي في الجامعات العراقية ومحاضرات اخرى.

 المؤتمر خلص الى جملة من الوصايا بينها تحسين ثقافة السلامة والامن الكيمياوي في الجامعات والتعريف بإدارة النفايات الكيميائية وجمعها ومعالجتها، ومعرفة نقاط الضعف أثناء عمل الطلبة في المختبرات، وتوفير المستلزمات المادية والبشرية للارتقاء بواقع ادارة المخاطر البايولوجية وتخصيص ميزانية لهذا الجانب.

شاهد أيضاً

جامعة الكوفة تنظم ندوة علمية عن التميز في التعليم الطبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.