عقدت كلية التمريض بجامعة الكوفة بالتعاون مع كلية الشيخ الطوسي الجامعة المؤتمر العلمي الأول لجودة التعليم التمريضي في العراق :التحديات والاستراتيجيات المتقدمة بحضور رئيس الجامعة الاسلامية في النجف الاشرف ورئيس لجنة عمداء كليات التمريض ،وعمداء كليات التمريض في الجامعات العراقية، ونقيب التمريض .
المؤتمر يهدف الى تقويم استراتيجيات التدريس ،وتقويم دور الطالب في العلمية التعليمية ، وتطوير آليات البحث العلمي في التمريض ، ورصانة الرسائل والأطاريح ،وتحديد الصعوبات التي يواجهها التدريب السريري.
المؤتمر وعلى مدى يومين ناقش محاور الاستراتيجيات الحديثة في التعليم التمريضي ،والممارسات السريرية في التمريض، والبحث العلمي التمريضي ومعايير الاعتماد البرامجي لكليات التمريض.
رئيس جامعة الكوفة أ.د ياسر لفته حسون وخلال افتتاح المؤتمر قال ان وزارة التعليم اطلقت مبادرة الانضمام لمسار بولونيا لتأهيل الخريجين بالمهارات الكافية ودخولهم لسوق العمل بنجاح موضحاً ان التمريض هو اللبنة الاساس لبناء نظام صحي متكامل وناجح وان السمعة الكبيرة التي تتمتع بها الكوادر التمريضية في العراق جاءت بعد تحسن الفهم المجتمعي لهذه المهنة .
اما عميد كلية التمريض في جامعة الكوفة أ.د راجحة الكسار فقد اكدت ضرورة اعداد الممرض الجامعي وتأهيله لكونه المحور الاساسي في المؤسسات الصحية موضحةً ان حصول كليات التمريض على اعتماد اكاديمي وتخصصي لبرامجها وحصولها على هذا الاعتماد يعني الاعتراف بالكفاءة الاكاديمية للطلبة معتبرة ان المؤتمر هو دعوة لكليات التمريض لاتخاذ خطوات حقيقية بهدف الوصول على الاعتماد البرامجي وان المجلس الوطني لاعتماد برامج التمريض سيكون الوسيلة لتحقيق هذا الهدف .
المؤتمر تضمن أربعة ورش عمل تقام على مدى يومين لمناقشة التحديات التي تواجه العمل التمريضي في العراق وتضمن اليوم الاول مناقشة أربعة اوراق بحثية بينها ورقة لمساعد رئيس جامعة الكوفة للشؤون العلمية الدكتور محسن العبادي بعنوان “رؤية مستقبلية لآفاق التعليم العالي في ضوء تحولات الذكاء الاصطناعي “وورقة بحثية تقدم بها التدريسي في كلية التمريض الدكتور جهاد جواد كاظم تناول فيها وضع الحلول للتحديات التي تواجه العمل التمريضي في العراق عبر الاستعانة بتجارب الدول المتقدمة ،اما اليوم الثاني فتضمن مناقشة أكثر من عشرين بحثا تقدم بها اساتذة ومختصون من كليات التمريض في الجامعات العراقية .
المؤتمر أوصى بضرورة تبادل ونشر ثقافة جودة التعليم التمريضي وضرورة استكشاف استراتيجيات جديدة تمكن من تعزيز ثقافة جودة التعليم التمريضي وممارستها في كليات التمريض .