جرت في كلية التربية للبنات بجامعة الكوفة مناقشة رسالة ماجستير بعنوان ( تأثير أنموذج دينز في التفكير التفاعلي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب) للباحثة ميس محمد جبر من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة.
وهدف الدراسة الى إعداد وحدات تعليمية ومقياس التفكير التفاعلي على وفق تأثير انموذج “دينز” في التفكير التفاعلي بكرة السلة للطلاب، وتوصلت الى أن لأنموذج “دينز” أثر ايجابي في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة والتفكير التفاعلي عند عينة البحث.
وأوصتْ الباحثة بضرورة العمل على تنظيم محتوى المادة الدراسية بتصميم تعليمي وفقاً لمراحل انموذج “دينز” وبما يتلائم وتحقيق الاهداف التعليمية الموضوعة.